مارس 25

  1.  الخرائط  : تعد من أهم الوسائل التي تساعد على إدراك المكان من حيث بعده وارتفاعه ،وهي تعتمد على الرموز والألوان ، وإذا أريد للخريطة أن تؤدي رسالتها كوسيلة تعليمية يجب أن يدرب التلاميذ على معرفة هذه الرموز وعلى دلالات الألوان ومختلف أنواع الخرائط تبعاً للمحتوى والوظيفة فكل نوع يبين مدركات معينة فهناك خرائط طبيعية وخرائط سياسية واقتصادية ومناخية وخرائط للطرق والمواقع والمعارك وتوجد خرائط مصورة ومجسمة وصماء .  

2.  الكرة الأرضية  : تتميز على الخريطة بأنها تطابق الحقيقة إلى حد كبير لأنها تمثل كروية الأرض ودورانها حول محورها إذا أراد المعلم أن يوضح للتلاميذ أن أقصر مسافة بين إنجلترا واليابان تمر فوق القطب الشمالي فأنه لن يستطيع ذلك بواسطة الخريطة السطحية بل لابد من الكرة الأرضية التي تعد في الواقع مكملة للخرائط الحائطية . 

 3.  الخرائط الزمنية  : وفيها يعبر عن البعد الزماني ببعد مكاني فيسهل تصور مرور الزمن على أنه مراحل في طريق وفي أمثلة ذلك الخط الزمني الذي يصور فكرة قبل الميلاد وبعد الميلاد أو قبل الهجرة وبعد الهجرة وشجرة الأعمار التي توضح العلاقة الزمانية بين ميلاد وأفراد وأسرة وتتابعهم على الحكم ، ومن أمثلة الخرائط الزمنية رسم خريطة للتاريخ القديم تجمع بين حوادث تاريخ الامم القديم في الجزيرة ومصر والهند والصين لتبين للتلاميذ أي هذه الأمم أسبق إلى الحضارة .

 4.  العينات : كثيراً ما يحتاجها معلم الاجتماعيات والتربية الوطنية في تنفيذ المناهج الدراسية وذلك أن تلك المواد ترتبط بالبعدين الزماني والمكاني المر الذي يصعب على التلاميذ إدراكه ومن أمثلتها الملابس والنقود والأدوات المنزلية والزراعية والصناعية وبعض المواد مثل الصخور والحبوب والآثار وطوابع البريد وغيرها .

5. النماذج  : يستطيع المعلم أن يستعيض عن الشيء الأصلي بنموذج يضاهيه في الشكل والتفاصيل إلى حد كبير ويفضل للمعلم أن يتيح الفرص للتلاميذ للمشاركة في بناء النماذج للمشروعات الحيوية أو التنظيم المعماري للمدن والقرى .

6.  الصور والرسوم : تقوم بدور أساسي في تعلم الاجتماعيات والتربية الوطنية فلا يكاد يخلو منها أحد الكتب المدرسية ذلك أن الصور الجيدة تفضل الإلقاء والوصل والتنبيه من حيث الأثر في التلاميذ كما  أن الصور المتحركة ((الأقلام)) تستطيع أن تتخطى البعد الزماني والبعد المكاني بما تقدمه من خبرات عديدة في فترة قليلة فهي تستحضر الماضي والبيئات وتوضح الأفكار والعلاقات وتساعد على المقارنة وإبراز فكرة التطور.

7. الرسوم البيانية : وهي وسيلة التعبير عن الحقائق الكمية في صور مرئية ومن ثم فهي وسيلة توضح هذه الحقائق وفي أمثال ذلك عدد السكان وتزايدهم والثروة والد خل واستهلاك البضائع المختلفة واحتياطات مصادر الطاقة ……….الخ

 8. الإذاعة والتسجيلات الصوتية : من الوسائل التعليمية الهامة في تدريس الاجتماعيات والتربية الوطنية فهي تزود التلاميذ بالأخبار في حينها وبأحدث المعلومات والنظريات المرتبطة بالموضوعات التي يدرسونها .

9. الرحلات المدرسية : تتيح فرصة أمام التلاميذ للمشاهدة المباشرة ولتناول الأشياء وجميع العينات وفحصها وتفيد في متابعة ما يتعلمه التلاميذ في الفصل وما تتم قراءته في الكتب.

10. الكتاب المدرسي : يعد أداة ضرورية للتعلم وهذا لايفي أن يقوم التلميذ باستخدامه بقصد الحفظ والاستظهار للمعلومات ولكن ذلك يعني في مجال الاجتماعيات والتربية الوطنية أن يدرب المعلم التلاميذ على القراءة الفاهمة الذكية الناقدة وما يرتبط بها من إدراك المعاني واستنباط المغازي وفهم العلاقات والتفسير والتحليل والاستنتاج وقراءة الخرائط المختلفة والرسوم البيانية والصور ومعرفة مدلولاتها وقد يكلف المعلم تلاميذه بالقراءة المنزلية للدراسة والإعداد للمناقشة المدرسي في درس تال ويمكن أن يبين للتلاميذ كيفية الاستذكار لأحد من الدروس باستخدام الكتاب المدرسي عمليا في حجرة الدراسة تحت إشرافه وبستطيع المعلم أن يعرف الطلبة بعنوان الكتاب ومقدمته ومحتوياته في الموضوعات الدراسية والخرائط والإحصائيات والأسئلة والتمرينات والنصوص وغيرها .

Print Friendly

2 عدد الردود على “الوسائل التعليمية التي تلزم لتدريس الاجتماعيات والتربية الوطنية”

  1. محمد رفاعي يضيف رد:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
    فإنني سعيد جداً بهذه المشاركة الرائعة من الزميل يحيى واصلي وهي تدل على مدى حرصه على استخدام التقنيات الحديثة عبر شبكة الانترنت لإيصال المعلومة للمعلم ونأمل منه المزيد وكل ماهو مفيد للميدان التربوي..

  2. فاطمة يضيف رد:

    موضوع ولا أروع لكن المصادر المُستقاة منه هذا الموضوع هل من الممكن أن تُذكر
    وشكرأ….
    اتمنى أرسال المصادر التي تم استنتاج هذه المادة الأكثر من الرائعة