يناير 26

هل لديك فكرة عن الفرق بين المعلم والمدرس؟
أنا أجد فرقا كبيرا بينهما،وسوف أختصره في أسطر.

1-المدرس عدو التغيير،لكن المعلم يرحب بالتغيير طالما هو نافع(الموقف من المناهج المطوره مثال حي).

2-المدرس يقزم العلم فيقدم الكتاب التعليمي فقط مع فصله عن بحر العلم،لكن المعلم يقدم الكتاب على أساس أنه جزء من العلم النافع.

3-المدرس أقصى مايشغله هو الخروج المبكر وخفض النصاب،لكن المعلم يعتبر هذه الأمور من سفاسف الأمور التي لاينشغل بها.

4-المدرس يقدم العلم كوظيفة يحصل من خلالها على راتب،لكن المعلم يقدم العلم كوظيفة يقضي من خلالها على الجهل في المجتمع.

5-المدرس أهدافه ذاتية ،وتتلخص في الحصول على الراتب للزواج وقضاء أغراضه الشخصيه،أما المعلم فهو يسعى لتلبية حاجات الوطن من خلال تعليم الطلاب،فأهدافه واسعة وإجتماعية.

6-المدرس هو شخص إنقطعت صلته ببحر العلم بمجرد أن تم توظيفه،أما المعلم فهو جزء من المجتمع العلمي وصلته بالعلم لاتنقطع طالما هو حي.

7-ماذا لو قالت الوزارة:العمل في هذه الوظيفة بلا راتب؟!
هذا الإجراء لايختلف عن الغربله!
لأنه حينئذ سوف ينسحب المدرسون كلهم ولن يبقى في الميدان إلا المعلمين!

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات على “هل انت مدرس او معلم”

  1. متعب الودعاني يضيف رد:

    في اعتقادي ان كاتب المقال (او ناقله ) جانبه الصواب كليا في هذه المقارنة في النقطتين الخامسة والسابعة ولو فرضنا ان الوزارة قررت ان هذه الوظيفة بدون راتب فانا اجزم بأنه لن تجد أحد يعمل سواء المدرس او المعلم او حتى المشرف التربوي بل حتى جميع منسوبي الوزارة ، ثم أن الأهداف الذاتية والحصول على الراتب ليست ضدا للاهداف الواسعة والاجتماعية بل ان تحقيق الاولى يؤدي الى تحقيق الثانية، اتمنى ان ننتقل من مرحلة النقد والتصنيف للمعلمين لأنه يمكن لأي أحد أن يقسم ويصنف أيضا المشرفين التربويين او غيرهم من الموظفين , دعونا ننتقل الى مرحلة الشراكة في العمل لتحقيق الأهداف خدمة لهذا الوطن الغالي .

  2. ابراهيم مسملي يضيف رد:

    دون النظر الى النقاط
    ارى ان من يوجه داخل الفصل وخارجه ويقف على مستوى ابنائه وسلوكياتهم والنزول الى ملامسة احتياجاتهم وتطلعاتهم وتوجيهها الوجه السليمة لخدمة الدين ثم الوطن بما فيه من ولاة أمر وقيم وممتلكات من الانصاف ان يكون كحد ادنى معلما لانه يشمل التوجيه والتربية دون مدرس الناقل للمعلومة فقط ..
    وجهة نظر خاصة .. دون المسمى الوظيفي .

  3. ضيف الله اللغبي يضيف رد:

    المدرس والمعلم تم انتاجهما من نفس المصنع وفي ظروف متشابه الا وهي الجامعات اذن هما صفتان مهمتان لابد تكون في هذا الشخص الذي له علاقة بالطالب يستخدم كل واحدة عند الحاجة وهي تشبه الى حد كبير المقارنة بين الادارة والقيادة واتفق الجميع على نهما صفتان لابد ان تتوافر في المسئول عن المدرسة
    هناك (مدرسون ) تخرج من تحت ايدهم الوزراء وقيادات عليا عسكرية في الدولة وعنما تستمع الى احد منهم يرصد ذكرياته تجد يشيد بحرص مدرسيةه في الصغر وهم الآن الذين يخططون ويرسمون الاستراتيجيات
    نجتاج المدرس الناجح
    نجتاج المعلم الناجح
    نحتاج المدير الناجح
    نجتاج القيادي الناجح
    نجتاج البيت الناجح
    نحتاج المنهج الذي يخدم مجالات الحياة العصرية
    نحتاج التحفيز والتشجيع لكل فر د داخل المدرسة
    المجال يسع الجميع

    همسة : اعداد الطلاب في تزايد مذهل ارجو ا ان لا نحمل المعلم او المدرس اكثر مما يحتمل وان لايكتفى بتمرير ( المعلم هو المربي هو المشرف هو الموجه هو…………………………) دون الوقوف معه في جميع مجالات حياته